الذكاء الاصطناعي وتجديد التعليم في صلب أشغال اليوم الدراسي للدكتوراه بالمدرسة العليا للتربية والتكوين بالقنيطرة
احتضنت المدرسة العليا للتربية والتكوين بجامعة ابن طفيل – القنيطرة، يوم السبت 17 ماي 2025، فعاليات اليوم الدراسي للدكتوراه “TICIP 25’”، الذي نظمه مختبر البحث في تكنولوجيا المعلومات والتربية، تحت تنسيق الأستاذ محمد شقور، بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين وطلبة سلك الدكتوراه.
استُهلت أشغال اليوم بجلسة افتتاحية حضرها كل من الأستاذ حفيظ مولاي مصطفى، ونائبة مدير المؤسسة المكلفة بالشؤون البيداغوجية، إلى جانب الأستاذ مصطفى زعري، مدير المختبر، حيث تم التأكيد في الكلمات الافتتاحية على الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في تجديد المنظومة التربوية والارتقاء بجودة التعليم.
وقد تميز البرنامج بمحاضرتين رئيستين:
محاضرة صباحية ألقاها الأستاذ إسماعيل برادة من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، حول موضوع “Artificial Intelligence”، تناول فيها مفاهيم وتقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته العامة.
محاضرة زوالية قُدمت عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي من كندا، ألقاها الأستاذ الدكتور مؤنس أنور التدلاوي، تحت عنوان “AI in Education”، سلط من خلالها الضوء على استخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال التربوي وتحدياته المستقبلية.
أما باقي فقرات اليوم، فقد توزعت على ست جلسات علمية متوازية، أطّرها أساتذة باحثون، وتناولت المحاور متنوعة من بينها البيداغوجيات النشطة والأدوات الرقمية، الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته التربوية، الذكاء الاصطناعي وتحول الممارسات التعليمية، التكنولوجيات الناشئة والديناميات التربوية، الابتكار البيداغوجي والمحور النماذج البيداغوجية المعاصرة
وقد أشرف على تأطير هذه الجلسات الأساتذة الباحثون:
الدكتور خالد مهدي عن المدرسة العليا للأساتذة – جامعة الحسن الثاني.
الدكتور يونس الحمزاوي عن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – الرباط.
الدكتورة يسرى الخنوس عن المدرسة العليا للأساتذة – الرباط.
ومن المدرسة العليا للتربية والتكوين – جامعة ابن طفيل الدكاترة : مراد عبود، بوزياني أمينة، نبيلة العزوزي، محمد الجرطي، يوسف منشافو، رجاء دقدق، رشيد بوجدي، لمياء قديري، عائشة كولو، ونهال أبيطيو.
شكل هذا اللقاء العلمي منصة خصبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين والمهتمين بمجال تكنولوجيا التعليم، وأسفر عن مجموعة من التوصيات الداعية إلى تعزيز البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي التربوي، ودعم الابتكار البيداغوجي وكذلك توسيع نطاق إدماج التكنولوجيات الحديثة في العملية التعليمية التعلمية